About الطاقة البديلة

Wiki Article



هي تجميع الغازات المنبعثة من المخلفات النباتية كالاشجار والخضار وبقايا مخلفات قصب السكر وغيرها من المخلفات التي تقوم بالانبعاث واصدار غازات منها الميثان والذي يتم تجميعه ويستخدم لاحقا في تطبيقات عديدة منها تشغيل محطات الطاقة الكهربائية بواسطة حرقة مثلة مثل الغاز الطبيعي(الاحفوري) المستخرج من باطن الأرض.

وتأمل كندا والولايات المتحدة واستونيا على وجه الخصوص تحقيق تطورات في هذا الشأن على الصعيدين الاقتصادي والصناعي. إلا أن المنادين بحماية البيئة ينتقدون التكسير الهيدروليكي وذلك لأن الغاز يعود أصله للصخور الطبيعية بحيث توضع تحت ضغط هائل من المواد الكيماوية القالية في باطن الأرض.

ويستوجب تشغيل الآلة بالضرورة وجود طاقة قادرة على بعث الحياة في الأجسام الميكانيكية والإلكترونية وغيرها كما هو الحال في الكائنات الحية.

استُخدمت مصادر الطاقة المتجددة منذ القدم فهي لا تعدّ تقنية حديثة، إذ عُرفت طواحين الهواء لطحن الحبوب، واستُخدمت الطاقة الشمسية لأغراض التدفئة والإضاءة، كما لجأ البحّارة لقوة الرياح لتحريك سفنهم الشراعية، ولكن مع بدء استخراج النفط والغاز الطبيعي والفحم انخفض معدّل الاعتماد عليها ليتحوّل البشر لمصادر أسهل وأقلّ تكلفة.[٣]

بالإضافة إلى ذلك، تقلل محطات الطاقة الرياحية من الاعتماد على الوقود الأحفوري وتقلل بشكل كبير من الانبعاثات.

الاستفادة من السخانات الشمسية الميدانية بهدف إمداد الوحدات بالمياه الساخنة.

تبحث العديد من المؤسسات الخاصة والهيئات العامة (مثل الوكالات الحكومية والمؤسسات التعليمية) عن مصادر طاقة نظيفة ومتجددة لتلبية احتياجاتها من حلول الطاقة المستدامة، مدفوعة لذلك لأسباب دورها ومسؤوليتها تجاه المجتمع ولتوفير مصادر الطاقة البديلة رخيصة الكلفة والنظيفة تجاه البيئة مقارنةً بمصادر الطاقة التقليدية.

فيما يلي نظرة عامة على كل مصدر من مصادر الطاقة المختلفة المستخدمة وما هي المشكلة المحتملة لكل منها:

الصعوبات التي تواجهها الهيئات المحلية في إعداد الخطط التنموية الإستراتيجية وسبل التغلب عليها بالتطبيق على بلديات محافظات شمال الضفة الغربية

يوجد عدة طرق لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الحركية للمياه، منها:

ويستفاد من هذه الطاقة الحرارية بشكل أساسي في توليد الكهرباء. و في بعض الأحيان تستخدم للتدفئة عندما تكون الحرارة قريبة من سطح الأرض أو على صورة ينابيع جارة.

تتناول الورقة خلفية عامة عن القطاع الزراعي في اليمن والموارد الطبيعية فيها كالمناخ والأراضي والأمطار والجوانب المناخية الأخرى كالحرارة والسطوع الشمسي والرياح. ثم تتناول الورقة أيضاً لمحات موجزة حول الموارد المائية في اليمن وتتضمن بعض الأرقام حول معدلات الأمطار ومشكلة المياه كأحد معلومات إضافية معوقات الزراعة في البلاد. وتعطي الورقة لمحة حول الغطاء النباتي وأقاليم البلاد الإنتاجية الزراعية وتمايز نظمها ومساحة كل إقليم وأهميته النسبية مقارنة بالأقاليم الأخرى. ثم تعطي الورقة لمحة حول السكان والعمالة وحجم العاملين في الزراعة والريف.

بيد أننا بحاجة أولاً إلى أن تتكلم عن السبب فيما تكتسبه الطاقة المتجددة من أهمية كبيرة. فالعالم يواجه اليوم نقطة تحوُّل غير مسبوقة حيث يمثِّل تغيُّر المناخ تهديداً حقيقياً وداهماً للرخاء الذي يتمتّع به الكثيرون اليوم وما تطمح إليه الملايين وتعمل من أجل تحقيقه غداً. ولكن الأمر يتجاوز هذا الوضع بطبيعة الحال، لأنه يتعلّق بمجرد بقاء أكثر مواطني هذا الكوكب استضعافاً على قيد الحياة، وهو أنه يتصل أيضاً بحماية النُظم الإيكولوجية والتنوّع الأحيائي الذي يتعيَّن علينا تأمينه.

وهي نوعٌ من الطاقة المتجددة المستمدة من الكتلة الحيوية لخلق الحرارة والكهرباء (أو لإنتاج الوقود السائل مثل الإيثانول والديزل الحيوي المستخدم في النقل). ونشير هنا الى المخلفات الحيوية من أي مادة عضوية قادمة من النباتات أو الحيوانات.

Report this wiki page